Share

الشبكة العربية تدين اعتداء قوات الأمن اليمنية علي فريق عمل قناة ” العربية ” بصنعاء

March 4, 2014 by   ·   لا يوجد تعليقات

 

 

 

 

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، تزايد حدة الانتهاكات التي تتعرض لها المؤسسات الصحفية والإعلامية في ظل فشل السلطات اليمنية في توفير المناخ الملائم لممارسة العمل المهني والصحفي دون خوف.

 

وكانت فريق عمل قناة العربية الفضائية بصنعاء المكون من مراسل القناة إيهاب الشوافي والمنتج جمال نعمان والمصور فؤاد الخضر ومساعد المصور فتحي الجابري قد تعرضوا صباح يوم الأحد الثاني من مارس للاعتداء البدني واللفظي من قبل ضباط وجنود من الأمن القومي أثناء قيام الفريق بتغطية وصول عربات تُقل متهمين أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بصنعاء، بالإضافة إلى مصادرة الكاميرا الخاصة بالقناة بعد كسر وحدة الصوت بالكاميرا أثناء محاولة مصادرتها بالقوة.

 

وقد أبلغ جهاز الأمن القومي مدير القناة بوجود الكاميرا لديهم وإمكانية الحصول عليها يوم الإثنين بعد مسح كافة المادة المصورة الموجودة بالكاميرا.

 

واستمرارًا للاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيين والإعلاميين تعرض الصحفي”عصام السفياني” مراسل جريدة الشرق السعودية لعملية أختطاف من قبل مجهولين في السادس والعشرين من فبراير أخبروه في بداية الأمر أنهم تابعين للسلطات اليمنية واقتادوه لمنطقة خارج مدينة تعز وتعرض للتهديد أثناء التحقيق معه لمدة 3 ساعات متواصلة واتهامه بالعمل لصالح تنظيم القاعدة، وذلك قبل أن يطلق سراحه بعد فترة من الوقت.

 

وقالت الشبكة العربية ” إن الاعتداء علي فريق عمل قناة العربية من قبل أفراد أمن يأتي استمرارًا لحملة الانتهاكات والاعتداءات الممنهجة التي يتعرض لها الصحفيين والإعلاميين، سواء من قبل أجهزة الأمن اليمنية أو مواطنين عاديين، الأمر الذي يقوض الحريات الصحفية والإعلامية”.

 

وأضافت الشبكة العربية أن فشل السلطات اليمنية في إلقاء القبض في حوادث الاعتداءات السابقة التي تعرض لها الصحفيين والإعلاميين، أعطي الجناة دافع أقوي لاستهداف المزيد من أصحاب الرأي في ظل إفلاتهم من العقاب بمساعدة السلطات اليمنية جراء تراخيها في ملاحقتهم وإلقاء القبض عليهم، وهو الأمر الذي يثير المزيد من الشكوك في ضلوع السلطات اليمنية أو بعض أجهزة الدولة في هذه الحوادث سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

 

وطالبت الشبكة العربية السلطات اليمنية بفتح تحقيق عاجل في حادثة اعتداء قوات الأمن علي فريق عمل قناة العربية، ومحاسبة المعتدين، وسرعة إلقاء القبض علي خاطفي الصحفي عصام السفياني وتقديمهم لمحاكمة عاجلة وعادلة.

 

 

 

المصدر: موقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

 

 

 

التعليقات (0)




بحث