Share

الشبكة العربية: النظام السوداني مستمر في مصادرته الأمنية للصحف .. و هجمة ممنهجة على الحريات الإعلامية

March 12, 2014 by   ·   لا يوجد تعليقات

 

 

 

 

 

 

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، استمرار النظام السوداني في التضيق علي الحريات الصحفية، بتماديه في مصادرة الصحف بعد طباعته مما يكبد المؤسسات الصحفية خسائر مادية فادحة.

 

وكانت السلطات السودانية قد أقدمت في العاشر من مارس علي مصادرة جميع النسخ المطبوعة من صحيفتي “الجريدة” و “التغيير” اليوميتين من المطبعة، وذلك دون توضيح أسباب المصادرة، وبذلك تكون السلطات السودانية قد صادرت جريدة الجريدة منذ بداية هذا العام أربع مرات، فيما صادرت جريدة التغيير مرتين فقط دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء المصادرة الأمنية للصحف.

 

والجدير بالذكر أن السلطات السودانية قد دأبت منذ بداية هذا العام علي شن هجمة ممنهجة لتضييق الخناق علي الحريات الصحفية والإعلامية، بمصادرة عدد كبير من الصحف ومنع بعضها الأخر من الصدور، فقد صادرت السلطات خلال الأسبوع الماضي فقط أعداد ما لا يقل عن عشرة صحف.

 

وقالت الشبكة العربية “إن مصادرة أعداد صحيفتي الجريدة والتغيير، يعد انتهاكًا جديدًا يضاف لانتهاكات

 

السلطات السودانية بحق الحريات الصحفية السودانية التي تشهد تراجعًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية، جراء استمرار السلطات في مصادرة الصحف ومنعها من الصدور والتضييق الأمني علي الصحفيين والإعلاميين أثناء ممارسة عملهم في محاولة من السلطات السودانية تكميم الأفواه المعارضة لسياستها”.

 

وأضافت الشبكة العربية أن الممارسات القمعية لجهاز الأمن السوداني بحق الحريات الصحفية تأتي مخالفة تمامًا لتصريحات وزير الإعلام السوداني التي أدلى بها في نهاية الشهر الماضي والتي ذكر فيها أن الفترة القادمة سوف تشهد اتخاذ قرارات مهمة لإتاحة الحريات الصحفية، وهو ما لم يحدث منه شي، بل زادت قوة الهجمة الشرسة التي تشنها السلطات السودانية بحق الحريات الصحفية.

 

وطالبت الشبكة العربية السلطات السودانية بغل يد الأجهزة الأمنية واحترام حريات الرأي والتعبير والحريات الصحفية، وتحرير المؤسسات الصحفية من سيطرة الرقابة الأمنية وإلغاء الرقابة البعدية علي ما تنشره الصحف من معلومات.

 

 

المصدر: موقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

 

 

 

التعليقات (0)




بحث