Share

الشبكة العربية: استمرارًا حملة الاعتقالات والملاحقات القانونية التي تشنها السلطات الكويتية بحق المدونين وأصحاب الرأي

March 20, 2014 by   ·   لا يوجد تعليقات

 

 

 

 

 

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، الحكم الصادر من محكمة الإستئناف الكويتية بتأييد الحكم الصادر بحق المدون حماد العجمي والقاضي بسجنه لمدة سنتين وتغريمه ماليًا لوقف تنفيذ الحكم.

 

وكانت محكمة الإستئناف الكويتية قد أصدرت في جلستها المنعقدة في الثامن عشر من مارس، حكمًا يقضي بسجن المدون حماد الحذران العجمي، سنتين مع أيقاف التنفيذ وتغريمه 2000 دينار كويتي، علي خلفية اتهامه بالعيب فى الذات الأميرية.

 

وكانت محكمة الجنايات الكويتية قد أصدرت في الثالث من نوفمبر 2013 حكمًا يقضي بحبس المدون لمدة سنتين، وكفالة 2000 دينار كويتي لوقف تنفيذ الحكم.

 

وكانت الأجهزة الأمنية قد اعتقلت حماد العجمي في الثالث والعشرين من فبراير 2013 بتهمة التطاول علي الذات الأميرية ومسند الإمارة، من خلال تدوينات منسوبة له علي موقع التدوين القصير تويتر، وذلك قبل أن يفرج عنه في السابع والعشرين من فبراير بكفالة مالية ألف دينار كويتي.

 

وقالت الشبكة العربية “إن الحكم الصادر بحق المدون، علي خلفية تدوينات منسوبة له علي موقع التدوين القصير تويتر، يأتي استمرارًا لحملة الاعتقالات والملاحقات القانونية التي تشنها السلطات الكويتية بحق المدونين وأصحاب الرأي علي خلفية تعبيرهم السلمي علي الرأي، ويبرهن علي العداء الواضح من السلطات الكويتية لموقع التدوين القصير تويتر ومواقع التواصل الاجتماعي وتشويه صورة مستخدميها والزج بهم في غياهب السجون مستغلة في ذلك ترسانة من القوانين القمعية التي تقيد حرية الرأي والتعبير مستندة إلى العبارات الفضفاضة التي تجعل الباب مفتوحًا أمام السلطات لتفسيرها لخدمة أغراض النظام الحاكم”.

 

وأضافت الشبكة العربية أن الكويت تحتل مرتبة متقدمة جدا في ترتيب الدول التي تلاحق المدونين والنشطاء على خلفية تعبيرهم عن آراءهم على موقع التدوين القصير تويتر، حيث تجاوز عدد القضايا بحق المدونين وأصحاب الرأي مائة قضية على خلفية استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي.

 

وطالبت الشبكة العربية السلطات الكويتية بتعديل قوانينها القامعة للحريات والتي تسمح بملاحقة المدونين وأصحاب الرأي بتهمة إهانة الذات الأميرية، وإلغاء هذه التهمة القمعية من الأساس.

 

 

 

المصدر: موقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

 

 

 

 

التعليقات (0)




بحث