Share

«استقلال الصحافة» تطالب باعتبار 31 مارس عيدًا للصحفيين

March 31, 2014 by   ·   لا يوجد تعليقات

 

 

 

 

 

 

 

جددت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، دعوتها التى أطلقتها قبل أكثر من عام لكافة المؤسسات الصحفية، وأجهزة الدولة والمجالس والنقابات، للتضامن معها فى جعل يوم 31 مارس من كل عام، يوما وطنيا للصحافة المصرية، بل وعيدا للصحفيين المصريين.

 

وطالبت اللجنة، في بيان لها اليوم، نقابة الصحفيين، نقيبا ومجلسا، باعتبارها مظلة الصحفيين الشرعية، والمدافع عنهم وعن المهنة لدى أجهزة الدولة والغير، بالتضامن مع دعوة اللجنة باعتبار 31 مارس يوما وطنيا للصحافة، وأن تؤسس لذلك اليوم وبشكل عملى، كما توجه نفس الدعوة للمجلس الأعلى للصحافة، ولأجهزة الدولة عموما وللحكومة أيضا.

 

وأوضحت اللجنة أن سبب اختيارها لهذا اليوم؛ نظرا لأنه يوافق تاريخ إنشاء نقابة الصحفيين قبل أكثر من نصف قرن من الزمان، الذى كان يمثل انتصارا حقيقيا لقدامى النقابيين الذين خاضوا صراعا مع السلطات الحاكمة فى البلاد، حتى تمكنوا من انتزاع حقهم فى إنشاء نقابة تعبر عن أعضائها الصحفيين وتحفظ حقوقهم.

 

وقال بشير العدل، مقرر اللجنة، إن الجماعة الصحفية فى أمس الحاجة، خاصة فى ظل الظروف الحالية التى تمر بها البلاد، للتعريف بالصحافة ودورها، ليس فقط داخل مصر، وإنما أيضا خارجها، وذلك بعدما تعرضت المهنة لمخاطر عديدة، وأصبح أبناؤها فى مرمى نيران الصراعات السياسية.

 

وأضاف “العدل” أن ذلك اليوم سوف يكون تذكيرا لأبناء المهنة، ولمجلس نقابة الصحفيين بتاريخ نضالهم مع السلطة، والانتصارات التى حققوها فى مواجهتها، ومواجهة المتربصين بها أيضا خارج السلطة، حتى يكونوا أكثر قوة فى مواجهة تحديات المهنة.

 

 

 

المصدر: موقع البديل

 

 

 

التعليقات (0)




بحث